Digital clock - DWR

مشاهدة

Loading...

الترجمة الفورية

السبت، 14 مايو، 2016

للمبتدئين: دورات مجانية لتعلم البرمجة والتطوير

ازداد الإقبال على مهن البرمجة وتطوير الويب في السنوات الأخيرة، ولا ينكر أحد أنها من أكثر المهن تطوراً في عصرنا الحالي، وتشعب اللغات والتخصصات فيها خير دليل على احتياج أشخاص محترفين في كل هذه المجالات، من تصميم الويب، تطبيقات الهواتف، صناعة الألعاب و مجالات الأعمال والتجارة الإلكترونية.
الكثير ممن يحب البرمجة والتطوير لم يأخذ الخطوة الأولى ليبدأ، وفرصة تكوين حياة مهنية قائمة على تلك المهارات كبيرة،  إذا كنت لا تعلم من أين تبدأ، فهذه الدورات المجانية قد تضعك على أول الطريق، لتتعلم أشياء تحبها وتجني منها دخلك.
ما ستتعلمه بهذه الدورات هو مجرد بدايات، يمكنك أن تتعلم دورة في تطوير الويب، تطوير لعبة، تبني تطبيق بسيط للهاتف، خلال رحلة تعلمك ستعرف أي المسارات والأشياء التي تستهويك أكثر، هل تحمست قليلاً، حسناً هذه هي قائمتنا للدورات المختارة:
1- Web Development By Doing: HTML / CSS From Scratch – لغة إنجليزية

Html هي لغة تسمح للمتصفحات بقراءة الملفات وعرضها بالشكل الذي تراه الآن، أما Css فهو الجزء الذي يتعلق بالتصميم والخطوط والهوامش والقوائم التي بالصفحات، الجميل في الدورة أنها عملية، أي كل ما ستتعلمه من كتابة أكواد وتصميم يجب عليك أن تطبقه لتضمن استفادة اكثر.
Html و Css أساسيات هامة لتتعلم تصميم المواقع وصفحات الويب، ستتعلم تصميم الويب بطريقتين الأولى بكتابة الكود من لا شيء، والثانية باستخدام برنامج Dreamweaver الشهير لتصميم المواقع، يمكنك حينها معرفة مميزات وعيوب كل طريقة لتتخذ قرارك، وستشعر بالمتعة بعد رؤية صنيع يديك.
متطلبات الدورة كما هو مذكور، شخص يحب التعلم ويريد التغيير، ستتعلم في الدورة أساسيات html/html5 وأساسيات css/css3، زمن الدورة ساعة واحدة مقسمة على21 محاضرة، تقييم الدورة 4.9/5 بتصويت 153 مشترك.
2- Practical PHP: Master the Basics and Code Dynamic Websites -لغة إنجليزية

لغة PHP: هي لغة برمجة نصية صممت لاستخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب، تعتبر هذه الدورة دليل كامل للمبتدئين لتطوير مواقع حيوية باستخدام PHP، ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بها ويفضل فقط معرفة أساسيات html و css.
تتكون الدورة من 45 محاضرة بزمن كلي مقداره 6.5 ساعة، كل ما تحتاجه لتبدأ بها هو النية للتعلم، وبعض الأدوات التي يمكنك معرفتها من مشاهدة المحاضرة الرابعة، تقييم الدورة 5/5 بعد تصويت 84 متعلم.
3- مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby – لغة عربية في منصة رواق

ستتمكن من تصميم موقع بسيط مرتبط بقاعدة بيانات بعد تعلم هذه الدورة، ستبدأ بمعرفة أساسيات لغة Ruby، كما ستتعرف بالدورة بشكل كبير عن مفاهيم كالـ Front-end و Back-end وما الفرق بينهما، وكيفية إطلاق موقعك بالنهاية وطرق الاستضافة وتثبيت الأدوات المختلفة بالموقع.كما أنه لا يوجد متطلبات للدورة غير المعرفة الأساسية للتعامل مع الحاسب والإنترنت.
4- WordPress Training for Beginners – لغة إنجليزية

قد لا نجد الوقت لتصميم موقع من لا شيء، لهذا الغرض وجدت أنظمة إدارة المحتوى، فأنظمة كـ WordPress ستوفر عليك الوقت إن أردت، فالكثير من المدونين والكتاب يفضلونه، لكن لا يزال مليء بالخفايا والمميزات التي يجب أن تتعلمها.
ستتعلم في هذه الدورة أساسيات وورد بريس، وكيفية تحسين تدويناتك ومنشوراتك عليها لتظهر بمحركات البحث، مدة الدورة 3 ساعات بعدد 21 محاضرة، تقييم الدورة 4.9/5 بعد تقييم عدد 18 متعلم.
5- مقدمة إلى برمجة الحاسب باستخدام لغة Python – لغة عربية

تستهدف هذه الدورة غير المتخصصين لبرمجة الحاسب، لتعلم لغة البايثون التي تتميز ببساطتها وسهولة تعلمها كلغة أولى للمبتدئين بعالم البرمجة، ستتعرف في الدورة على مقدمة للغات البرمجة، ومفهوم الخوارزميات، والتي تتطلب منك ممارسة وابتكار برامجك الخاصة فيما بعد.
6- مقدمة للبرمجة بلغة جافا Java – لغة عربية

مادة تقدم مدخل للبرمجيات عموما و تحتوي على مقارنات بسيطة بين الأنواع المختلفة للغات البرمجة.
كما ان المادة تحتوي على شرح مبسط للمفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية OOP و كيفية تطبيق هذه المفاهيم بلغة الجافا.
ثم يتم تقديم أساسيات بناء تطبيق باستخدام لغة الجافا من حيث تعريف المتغيرات و الدوال و الجمل الشرطية ثم تقديم المكتبات الجاهزة الخاصة ببناء واجهة المستخدم و التعامل مع الشبكات و قواعد البيانات.
7- كيف تفكر الآلات؟  8- CS100: مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة

نختم بهاتين الدورتين لمن يهتم بالتعرف أكثر على علوم الحاسب، والذي سيساعد بكل تأكيد في تعاملك وبرمجتك لتطبيقاتك الخاصة، الدورتان باللغة العربية وستكتسب معرفة جيدة بعلوم الحاسب وكيفية تطبيق هذه المفاهيم بحياتك العملية.
لا أحد ينكر طول الطريق بتعلم مثل هذه اللغات والتقنيات المختلفة، لكن إذا لم تبدأ من مكان ما، فلن تجد الفرصة لتعلم هذه الأشياء وبناء حياة مهنية بين عالم المبرمجين والمطورين، يمكنكم أيضاً أن تشاركونا ببعض المصادر المجانية والتي تنصحون المبتدئين بتعلمها، فإذا كنت مبتدأ فلا داعي للتمهل أبدأ الآن وشارك هذه التدوينة مع أصدقائك لتعم الفائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق