Digital clock - DWR

مشاهدة

Loading...

الترجمة الفورية

الجمعة، 14 أغسطس، 2015

5 نصائح لإراحة عينيك من الشاشات المختلفة

Screen-Eye-Strain
بعد خمسة عشر عامًا من الألفية الثالثة تلعب التقنية دور مؤثر في حياتنا اليومية ولم تعد مجرد أداة للترفيه أو نوع من أنواع الرفاهية التي يحصل عليها الأغنياء فقط. معظم الناس الآن يقضون الكثير من الوقت في مشاهدة الشاشات المختلفة، سواء كانت شاشة الحاسوب أو شاشة الجوال أو حتى شاشة التلفاز، هذا يؤثر بالسلب على عدّة مناطق في الجسد أهمها العينين ثم الرقبة وأخيرًا الظهر والساعدين.
ولأنّ الاهتمام بالصحة يجب أن يبدأ من سن مبكرة وخاصةً في الشباب، فإنّ هذه النصائح الخمسة قد تساعدك في التقليل من وقت الذي تقضيه على الشاشات المختلفة على مدار اليوم.

قراءة الكتب الورقية

أصبحت هواية القراءة في متناول الجميع حاليًا مع انتشار أجهزة قارئ الكتب الإلكترونية والأجهزة اللوحية وحتى الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة في الحجم، وأصبح بإمكانك قراءة أي كتاب تريده في أي مكان تتواجد فيه بسهولة. للأسف، هذا الأمر يأتي بتأثير سلبي على العين، فالنظر مطوّلًا إلى شاشة الهاتف أو اللوحي يرهق العينين كثيرًا.
كن رفيقًا بعينيك! واقرأ الكتب الورقية، فيمكنك حمل كتاب صغير في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر بسهولة، كما يمكنك وضع كتاب بجانب السرير لتشجيعك على القراءة قبل الذهاب للنوم.
إذا كنت تكره القراءة من الكتب الورقية أو تراها طريقة مكلفة لحفظ العين، يمكنك استخدام جهاز كيندل أو نوك لقراءة الكتب الرقمية دون تعريض عينك لمساوئ شاشة الجهاز اللوحي.

اضبط منبه

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين ينهمكون في العمل كثيرًا، من الصعب عليك تذكر أخذ استراحة قصيرة لإراحة عينيك. لحسن الحظ، هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تقوم بهذه الوظيفة «تذكيرك بأخذ راحة قصيرة من العمل».
set-alarm-computer
تطبيق EyeLeo مثلًا يذكرك بأخذ استراحة قصيرة لممارسة بعض التمارين للعين كل عشر دقائق، ويُغلق الشاشة تلقائيًا لفترة أطول مع مرور كل ساعة من العمل.
يمكنك فعلها بنفسك أيضًا -دون الحاجة لهذا التطبيق- حيث يمكنك ضبط المنبه على الحاسوب أو الهاتف ليدق كل 30 دقيقة، وقتها أغلق الشاشة ثم أغلق عينيك وركّز تفكيرك على التأمُّل مثلًا.

سجّل الملاحظات على الورق

take-notes-paper
سواء كنت طالب أو تشارك في العديد من الاجتماعات، قد تساعدك هذه النصيحة في تخفيض الوقت الذي تقضيه على الشاشة يوميًا. تسجيل الملاحظات على الحاسوب أو الهاتف أصبح أمر يسير مع وجود خدمات مثل Evernote، لكن تسجيلها على الورق أفضل كثيرًا إذا كنت تعاني من إرهاق العين.

ابتعد عن ألعاب الأجهزة المحمولة

يوجد بالفعل مئات الآلاف من الألعاب على متاجر التطبيقات المختلفة، لكن ممارسة هذه الألعاب ليس ممتعًا بالدرجة الكافية كما أنّه يضر عينيك كثيرًا. حاول أن تجمع أصدقائك وتُخصص الليلة للعب على أرض الواقع.
board-games
شخصيًا أحب الطاولة كثيرًا -بالرغم من الخسائر المتكررة- وأحاول ممارستها مع الأصدقاء بشكل متكرر في الأسبوع، بجانب الفوائد الصحية للابتعاد عن الشاشة، تُعطي ممارسة الألعاب الغير رقمية إحساس بالمشاركة الاجتماعية الفعّالة.

اقرأ الصحيفة الورقية

قد تكون هذه النصيحة صعبة بعض الشيء؛ أولًا لأنّ أغلب متاجر الصحف الورقية بدأت بالإغلاق مع تحوُّل الجرائد إلى الإنترنت وانتشار الموقع الإلكترونية والحسابات الاجتماعية التي تنشر الأخبار لحظة بلحظة، وثانيًا لأنّ الذهاب لمتجر الصُحف خصيصًا لشراء صحيفة أصبح أمر بعيد المنال بعض الشيء في عصر الكسل هذا.
read-newspaper
لكن إذا كنت ترغب بإراحة عينيك اقض بعض الوقت في قراءة الصحف الورقية، أنت لن تجد الأخبار لحظة حدوثها، لكن أغلب الأخبار ستكون موجودة بالجريدة وما يتبقى يمكنك الاطلاع عليه عبر شبكات التواصل الاجتماعية من حين لآخر. بدلًا من قضاء المزيد من الوقت في تصفح الأخبار عبر الهاتف أو اللوحي.
حاول الحفاظ على صحتك والانتباه لها، لأنّ قضاء الكثير من الوقت في شبابك على الشاشات المختلفة وعدم إعطاء جسدك الراحة الكافية سيؤثر عليك مستقبلًا في الكِبَر.. عافاكم الله جميعًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق